الأستاذ مصطفى ابو الحديد يوسف ( مدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية )
الأستاذ / مصطفى ابو الحديد يوسف يرحب بالسادة الزوار والسادة الزملاء المعلمين وبأبنائنا الطلاب الأعزاء وبأولياء الأمور فى منتداكم المدرسى والعلمى والتعليمى الجديد الذى أنشأناه لأبنائنا ومن أجلكم وعام سعيد على الجميع وبه جميع ما يخص التلميذ من مواد تعليميه وأرقام الجلوس والنتيجه ( نصف العام -- وأخر العام )
والله ولى التوفيق mostafahadid.yoo7.com

ملف كامل عن الطلاء ( الدهان )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملف كامل عن الطلاء ( الدهان )

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مارس 22, 2012 4:49 pm

ملف كامل عن الطلاء ( الدهان )

الموضوع فيه المنقول وفيه الاجتهاد حتى ينال رضاكم )

أولاً : مواصفات أعمال الدهان

________________________________________
تعتبر الدهانات مرحلة من مراحل التشطيب المهمة في أي عـملية بناء أو تشييد وتختلف أنواع الدهانات واستخداماتها وطرق تركيبها وذلك حسب نوع السطح المركب عليه الدهان أو الطلاء هذا بالإضافة إلى الجانب الجمالي الذي يضفيه الدهان على جدران البناء سواء كان منزلاً أو منشاة أخرى وبالطبع تزداد الأهمية في المنازل والمكاتب حيث تتفاوت الأذواق بين الأفراد وتأتي الدهانات لتلبي هذه الأذواق على الرغم من اختلافها .

يعرف الطلاء ( الدهان ) بأنه مادة كيميائية يمكن فرشها على سطح صلب ( حديد ، خشب ، خرسانة ، طابوق ) تجف وتتصلد لتعطي سماكة رقيقة ذات لون معين جيدة الالتصاق تغطي السطح المدهون تماما وتتقسم إعمال الدهانات إلى عدة أقسام منها الدهانات المشتقة من الماء مثل دهان المستحلب المائي ( الأملس ) ودهان الجير ومنها الدهانات المشتقة من الزيوتي أو دهان ( الورنيش ) ودهان ( الفينيل ) .

تستعمل الدهانات لحماية الأسطح من المؤثرات الطبيعية بها والتحكم في اللون والشكل حسب الأذواق

تحـضير الأسطح: قبل استعمال الدهان على الأسطح يجب عمل صنفرة للسطح ثم نقوم بمعجنة ثم نقوم بعمل صنفرة مرة أخرى لتنعيم السطح وتنظيفه بحيث نقوم بنفس الوقت بسداد المسامات وتنظيفه ثم نتركه إلى أن يجف ثم نقوم بتركيب الدهان ابتداء من طبقة الوجه التحضيري ثم طبقة أخرى وهي وجه البطانة ثم نعمل طبقة أخيرة وهو الوجه النهائي وعلى أن يكون تركيب طبقة تلي الأخرى بعد جفاف كل وجه وتمام تصلبه وصنفرته وتنظيفه ومعجنته وتركه يجف ثم نقوم بعملية الصنفرة مرة ثانية وينظف ثم نقوم بتركيب الطبقة التي تليها وهكذا . ولا ننسى بأن تكون طبقة الدهان الأولى على السطح مناسبة وسهلة الإلتصاق حتى تساعد على تركيب طبقة أخرى عليها .
وعندما يكون استعمال الدهانات المخلوطة يدوياً يجب بأن نعمل الوجه الأول التحضيري من طبقتين لعدم تغطيتها الأسطح جيداً والألوان في الوجه النهائي ويختار على حسب الذوق مثل لون مطفئ أو لميع أي أن اللميع يعيش مدة أطول في الأسطح الخارجية للمباني عن اللون المطفئ


تنقسم الاسطح الى سطح خراساني(اسمنتي) و سطح خشبي و سطح معدني.

اولا الاسطح الخراسانيه الجديد:

هي أسطح بناء متينة وصلبه وطويلة العمر ولها تاريخ ثابت في التحمل ولكنها مثل جميع مواد البناء بحاجه للوقايه عند كشفها .
يجب ان يعالج السطح الخراساني او الاسمنتي (الجديد)من الرطوبه علي الاقل 28يوم عند درجة حراره 20مئويه او من 10الى 15 يوم عند درجة حراره 35مئويه قبل الدهن وان تكون نسبة الرطوبه اقل من 15% .يجب ان يكون السطح نظيف للغايه وجاف وخالي من المواد القشريه الحره والتراب والشحم والشمع والورنيش.ثم ملء الشقوق والثقوب او التعرجات في السطح الاسمنتي بكسوته بطبقه من المعجون الداخلي او الخارجي ثم عملية التنعيم جميع المساحات بورق الصنفره .
ثم يدهن السطح بوجه اساس اذا كان السطح واجهه خارجيه يفضل اساس خارجي اكريليك حتي يتحمل جميع عوامل الجوء .


الاسطح الخراسانيه القديمه:تزال جميع القشور او بقايا للدهان القديم بشكل جيد .ترميم واغلاق الشقوق الرفيعه بالمعجون .
دهن السطح باساس مناسب

الاســـــطح الــــخشــــبــيه:يحك الخشب بورق الصنفره جاف او مبلل يزال الغبار بين الطبقات او اي ملوثات المظهر النهائي للسطح يجب ان يكون مستوي ونظيف وخالي من الرطوبه.
سد الشقوق أو الثقوب بواسطة المعجون ثم دهن وجه اساس شفاف .

الاســــــطح المعدنيه:التنظيف بالتيار الهوائي هو اكثر الطرق فعاليه لازالة الصداء او استخدام الفرشه الحديديه او الصنفره الورقيه.
تتم معالجة الاسطح الحديديه باساس اكسيد الحديد (السلقون الاحمر او الرمادي)
او اساس كرومات الزنك خاصة في المناطق البحريه
او اساس فوسفات الزنك خاصة في المناطق البحريه

معالجة الاسطح الفولاذيه او الالمنيوم المجلفن:اساس ووش برايمر
أ - ينظف السطح من المواد العالقة الضعيفة التماسك بالقشط والحك بواسطة فرشاة حديد سلك مناسبة وأذا ظهرت أملاح بيضاء ( تزهر ) عـلى الخرسانة فيجب ازالتها بالغسل عدة مرات ، أما البروزات والتنوئات الخرسانية فيجب تسويتها بالحف بواسطة حجر حف أو ما شابه .


ب- يجب إزالة الزيوت والشحوم باستخدام المنظفات الصابونية أو الرغوية عـلى أن يغسل السطح بالماء العذب لازالة أي آثار وترك السطح ليجف تماما .




جـ - يجب أن تكون هذه الاسطح جافة تماماً قبل البدء في أعمال الدهان ويجب أن لا تبدأ أعمال الدهان إلا بعد مضي فترة على الانتهاء من أعمال الخرسانة الناعمة بمدة لا تقل عن اسبوعين في الصيف وثلاثة اسابيع في الشتاء .
الادوات المستخدمة في أعمال الدهان :
أدوات الدهان متعددة تبدأ من الصنفرة و الفرشاة وسكينة المعجون و الرولات والسلم و السقالة وأدوات الرش سواء التقليدية أوالعادية، ويجب أن يكون المهندس ملما بالأنواع المختلفة لهذه الأدوات والمعدات وتناسبها مع نوع الدهان المطلوب مع دراسة الاحتياجات اللازمة وترتيبات العمل وتتابعه. وهذه الأدوات هي:

الفرش:

الفرشاة هى الأداة الرئيسية فى أعمال الدهان, وتختلف من حيث الشكل والحجم حسب طبيعة ومساحة السطح المراد دهانه. وعند استعمال الفرشاة يجب مراعاة عدم غمسها فى مادة الدهان بالكامل, بل يغمس جزء صغير من شعرها, كما يراعا مسكها بالطريقة الصحيحة.
وهي أنواع كثيرة تختلف باختلاف مقاساتها وطول كثافة الشعر المستخدم في صنعها وكذلك باختلاف نوعية هذا الشعر ومدى نعومته ، ومن أهم مزايا الفرشاة سهولة الاستخدام خاصة في الاماكن الضيقة والمساحات الصغيرة ومن عيوبها وجود خطوط على السطح المدهون ووجود بعض الشعيرات التي تلتصق بالسطح المدهون خاصة اذا كانت الفرشاة المستخدمة غير جيدة الصنع .

وفى حالة عدم استخدام الفرشاة اثناء عملية الدهان, يجب أن توضع الفرشاة فى وضعها الصحيح, فوق الإناء المحتوى على مادة الدهان, حيث يؤدى الإهمال إلى اتساخ الأيدى.
ويجب العناية بالفرش بعد إجراء الدهان, حيث نقوم بغسيل الفرشاة جيدا فى التنر أو النفط, حتى تتم إزالة آثار مواد الدهان تماما. ثم تجفف بقطعة من القماش. وفى حالة الرغبة فى استكمال الدهان فى اليوم التالى, فإنها تعلق فى إناء يحتوى على الماء, أو الكحول المثيلى, أو التنر, بحيث يكون الشعر مفرودا.
أما فى حالة تخزين الفرش, فإنه يتم غسيل الفرشاة جيدا بالتنر أو النفط لإزالة آثار مواد الدهان, ثم تغسل الفرشاة جيدا بمسحوق الصابون المذاب فى الماء, وتشطف وتجفف, وتلف فى قطعة نظيفة من القماش.
تعتبر الفرش من أهم الأدوات المستخدمه في الدهانات وجودة هذه الفرش تؤثر على جودة الدهان وتتوقف قيمة الفرشاه على قيمة الشعر واليد.
إما أن تكون الفرشاة من :
• شعر الخنزير:من أحسن أنواع الشعرنظرالإحتفاظها بكميه من الدهان نتيجة التوتر السطحي بين الدهانات والشعر وألوان شعر الخنزير كثيره منها الأسود والأبيض والرمادي والأصفر وتستخدم الفرش من شعر الخنزير في الدهانات المائية والزيتية.
• شعر الحصان:الفرش المصنوعة من شعر الحصان تكون أنعم من النوع السابق لذلك تستخدم في الدهانات السيلولوزيه والجملكه والاكيهات.
• الشعر الصناعي:
1) تستخدم الفرش المصنوعه من الشعر الصناعي مثل النايلون في الدهانات المائيه ولاتصلح للدهانات الزيتيه أوالسيلولوزيه لحدوث تفاعل بين هذه الدهانات والشعر الصناعي .
2) يوجد أيضافرش مصنوعه من مشتقات نباتيه مثل فرش الجير والبيتومين وهو أرخص أنواع الفرش.
رد مع اقتباس
12-15-2009 05:43 PM

_________________
اللهم يا غنى يا حميد.. أغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.

اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

Admin
Admin

عدد المساهمات : 187
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mostafahadid.chiefs.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى