الأستاذ مصطفى ابو الحديد يوسف ( مدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية )
الأستاذ / مصطفى ابو الحديد يوسف يرحب بالسادة الزوار والسادة الزملاء المعلمين وبأبنائنا الطلاب الأعزاء وبأولياء الأمور فى منتداكم المدرسى والعلمى والتعليمى الجديد الذى أنشأناه لأبنائنا ومن أجلكم وعام سعيد على الجميع وبه جميع ما يخص التلميذ من مواد تعليميه وأرقام الجلوس والنتيجه ( نصف العام -- وأخر العام )
والله ولى التوفيق mostafahadid.yoo7.com

درس أخر عن انواع الخشب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس أخر عن انواع الخشب

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 11, 2012 2:17 am

أنواع الخشب الطبيعي

عند شراء قطع الاثاث للمنزل نتعرف على العديد
من أنواع الخشب هذا زان وذا
أرو وماهوجني ......... الخ
قد يعرف البعض منا ماهية هذه الانواع
والبعض الاخر لا يفرق بين الارو والزان
وغيرها من الانواع في موضوعنا اليوم
نتعرف على كل نوع واي انواع الخشب
ينفع لصنع اي قطعة اثاث والذي لا ينفع

بداية ينقسم الخشب الي نوعين
اخشاب طبيعية مثل الزان والأرو والموسكي ......
والآخر صناعي مثل الكونتر والام دي اف والأبلكاج

اول هذه الأنواع والشائع استخدامها
في عمل الاثاث

الخشب الموسكي





وهو ارخص الانواع ويتميز بوجود عقد فيه اي
دوائر بنية الشكل
وهي نوعان من العقد يطلق على النوع
ذو اللون الفاتح والثابتة في الخشب
العقد الحميدة
اما الداكنة اللون والتي بينها وبين الخشب
فراغ يسمح بسقوطها فيما بعد فيطلق
عليها خبيثة وهذا النوع من
الخشب الموسكي رخيص الثمن





كنبة مصنوعة من خشب الموسكى بها العقد الحميدة
بسيطة تضفي على الكنبة جمالا

يستخدم خشب الموسكى فى عمل ملل السراير والمطابخ
وبعض انواع الانتريهات والابواب

خشب الزان





خشب الزان له لون مائل للإحمرار قليلا
ومسامه ضيقة جدا وليس به اى عقد
ويعد من اقوي الانواع

خشب الارو





خشب الارو من الاخشاب الصلبة المتينة ذات
الشكل الجميل ذو الفخامة
هناك نوعان من الخشب الارو
اليوغوسلافي وهو الارخص لوجود
نسبة رطوبة به
الامريكي وهو الاغلى والاكثر صلاب

خشب الماهوجني




الخشب الماهوجنى أو بلغة الصنعة : موجنه
وتنقسم الموجنة الى موجنه مصبعة وفيها شكل الخشب
او القشرة وهي على شكل شرائط طوليه
خشب الماهوجنى يختلف شكله عن
اغلب انواع الاخشاب




فلونه يميل الى الاحمرار فيمكننا القول ان لونه بنى
محمر غامق ويستخدم فى صناعة الاثاث والابواب
والباركيه فى الارضيات
الا انه لا يفضل استخدامه فى الابواب بسبب كبر
معامل التمدد والانكماش فيه
وفيه منه المفجر اى له فاجورة ..
والفاجوره هى تشكيلات فى عروق الخشب
طبيعية تضفي عليه جمالا




او يكون شكل الفاجورة على هيئة دوامات





ومن قشرة خشب الموجنة ما يسمى بالقفص الصدرى

وتستخدم قشرة الماهوجنى على نطاق واسع فى الدولايب
خاصة فى دواخل الدواليب حيث تتميز برخص ثمنها

الخشب العزيزى




الخشب العزيزى من فئة الاخشاب الصنوبرية مثل
الخشب الموسكى والبلوط الا ان سعره اعلى
من الخشب الموسكى بكثير وذلك لما لتشكيلاته من
روعه وانه خالى من العقد كالتى يتميز بها
الخشب الموسكى
لونه يميل الى الابيض اوانه ابيض مصفر قليلا وبعض
من انواعه يميل لونها الى اللون البيج
وما يميزه ايضا فى قشرته ان قشرته اذا وضعت امام
الضوء فإنها تنير إناره ذاتيه
ويستخدم الخشب العزيزى فى صناعة الابواب والشبابيك
حيث انه مقاوم جيد للعوامل الجوية من
برد وحر ومطر

خشب البلوط



خشب البلوط من نفس فصيلة خشب الموسكى والخشب
العزيزى ويتميز ايضا بلونه الفاتح الذي يميل
الى الابيض
وله استخدامات عدة سواء فى صناعة الاثاث كغرف النوم
مثلا او الابواب والشبابيك

ولا تصلح المسامير الحديد لتثبيت خشب البلوط وذلك
بسبب المادة الكيميائية الطبيعية
الموجودة فى هذا النوع من الخشب والتى تتسبب فى
صدأ المسامير الحديد
توجد قشرة بلوط بها فاجورة



__________________النجارة , حرفة

حرفة النجارة

ظهرت حرفة النجارة منذ فترات موغلة في القدم وارتبطت بوجود الناس على وجه الخليقة عندما بدأ الإنسان الأول في صنع مقابض يدوية للفؤوس الحجرية في العصر الحجري للاستعانة بها في مختلف شئون حياته وبتطور الزراعة بدأت تتوفر لديه أخشاب مختلفة من جذوع الأشجار, فتحت له آفاقا جديدة حيث هجر الكهوف إلى المساكن البسيطة التي صنعها بجذوع الأشجار وفي مراحل متطورة بدأت التجمعات السكنية في الظهور والتي تأكدت معها الحاجة لحرف وصناعات أساسية كالبناء والنجارة والحدادة كأهم الحرف التي ساهمت في تحقيق أهداف ومتطلبات غنية عن التعريف كذلك تأكدت الحاجة لوجود أفراد يمتهنون تلك الحرف فكان النجار والحداد والبناء وهكذا ويكفي مهنة النجارة شرفا أنها كانت مهنة سيدنا نوح عليه السلام. وبمرور الزمن أخذت حرفة النجارة أبعادا ووظائف متعددة كصناعة الأواني الخشبية وغيرها وبازدياد وعي الإنسان بدأ يدرك الأبعاد الفنية والجمالية التي أضافها بتشكيلات فنية بسيطة إلى مشغولاته الخشبية وتشهد خزائن المتاحف على الشواهد الحية للإبداع الإنساني عبر مختلف العصور والحضارات مبينة الخصائص والسمات الفنية والجمالية لشتى الشعوب والأمم السالفة. وتأتي المنطقة الشرقية بمدنها التاريخية (الأحساء والقطيف) التي احتلت فيها الزراعة مكانة مرموقة شكلت الرافد الأساسي في وفرة الأخشاب لحرفتي القلافة (صناعة السفن) والنجارة والتي ازدهرت صناعتها جيلا بعد جيل.
(الأخشاب المحلية
تعتبر الأحساء من أهم المدن الزراعية في شرق شبه الجزيرة العربية والتي اشتهرت منذ القدم بأنواع مختلفة من الأشجار المثمرة وغير المثمرة كأشجار (النخيل و (السدر و (الإثل و (التر نج و (الزعرور و (القضب و (الجرنزال ومعظمها من الأشجار المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم قال تعالى في سورة الرحمن (فيها فاكهة ونخل ورمان الرحمن آية 68. لقد وظف الحرفي تلك الأشجار بأشكال مختلفة مراعيا في ذلك التركيبة الداخلية للشجرة من حيث اتجاه النمو في الجذع وتماسك الجزيئات والصلابة وكذلك سماكة الشجرة ولون أخشابها. ومن الأمور المتعارف عليها لدى أغلب النجارين وجود أوقات ومواسم معينة في السنة لقطع الأشجار كناحية صحية لضمان عدم تعرضها للتلف والضرر, الذي قد تسببه بعض الحشرات والديدان التي تنخز الخشب من الداخل, وتتم عملية قطع الأشجار إما في (البشرة وهو وقت نضوج الرطب أو في (مرابعين الشتاء كما أن آخر (النعايم وقت غير محبب لهذه العملية بالإضافة لبداية موسم الصرام.
جذوع النخيل
استخدمت جذوع النخيل بشكل واسع في العمارة التقليدية نظرا لقوتها ووفرتها في الأسقف وفي تدعيم جسور الجدران الطينية والفتحات الجدارية (الروازن والشبابيك كما استخدمت جذوع النخيل في عمل الأبواب الكبيرة لكن الملاحظ هو أن طبيعة جذع النخلة لم تكن تصلح للاستخدامات الجمالية في الزخرفة والتزيين بسبب التركيبة الداخلية الهشة ويتصف خشب (السدر بكثير من الصفات التي جعلته أكثر الأخشاب المحلية جودة وقابلية لعملية النقش والزخرفة من حيث سهولة النقش ولونه الجميل المائل للحمرة عوضا عن كونه الخامة الأولى التي استخدمت في عمل الأبواب والنوافذ كما استخدم خشب (السدر في عمل بعض أجزاء السفينة, ولخشب (الإثل مكانة مهمة في صناعة الأبواب حيث يعتمد عليه في عمل (صاير الباب وكذلك في عمل الإطار الخارجي للباب وكذلك (الضواريب أو (الشلامين الخلفية للباب المسماري نظرا لقوته وقامته المستوية. ولا نريد هنا المبالغة في مدى فاعلية الأخشاب المحلية التي لم تكن تفي بحاجة وتطلعات الحرفي المحلي الذي كثيرا ما تحايل لجعلها تناسق وظائف عدة.
(الأخشاب المستوردة
لقد أتاحت الأخشاب المستوردة للحرفي المحلي فرصة كبيرة لتنفيذ الكثير من آماله وتطلعاته وفتحت أمامه آفاقا إبداعية متعددة.
(ازدهار حركة التجارة
ومن الصعب تحديد فترة زمنية محددة لوصول تلك الأخشاب إلى المنطقة لكنها كانت ذات صلة بازدهار حركة التجارة البحرية عبر منافذ المنطقة الشرقية البحرية عبر صلاتها المباشرة بموانئ البحرين والتي تفد إليها مختلف أنواع الأخشاب من سواحل الهند وأفريقيا وشرق آسيا. عرفت أنواع كثيرة من الأخشاب المستوردة مثل خشب (السيسم الذي تصنع منه الصناديق الخشبية و (الساج والذي يعتبر أفضل أنواع الأخشاب الذي استخدم في صناعة السفن بمختلف أنواعها وكذلك الأبواب وهناك (الصنوبر و (الشوح و (السيامي و (الجاوى. لقد كانت حرفة النجارة ذات ارتباط وثيق بأمور حياتية كثيرة في المجتمع المحلي وأهمها ما له علاقة بالمعمار التقليدي المحلي الذي مثلته نخبة متميزة من الحرفيين على أن هناك طبقات حرفية متفاوتة من النجارين كانت تعمل في مستويات تناسب قدراتها المهنية والذهنية فهناك من يتميز بقوة جسدية تساعده في القيام بقطع الأشجار وتنظيفها. يقال له (خكري نشيط وهناك بعض الأعمال الخشبية البسيطة التي كان يقوم بها بعض النجارين العاديين والتي تفي بحاجات الناس من الحضر والبدو الذين كان لهم اتصال كبير بالمناطق الحضرية يأتون خلال انعقاد الأسواق الأسبوعية المعروفة (كسوق الخميس أو خلال موسم الصرام لعرض منتجاتهم من الدهن والصوف مقابل شرائهم للمنتجات المحلية كالتمور والمنتجات الخشبية كأطناب الخيام التي تصنع من أغصان الإثل والتوت المتبقية وتسمى (خردة أو (ملاميض وكذلك (السرج التي توضع على ظهور المطايا.
(بين النجارة والقلافة
ترتبط النجارة التقليدية المحلية بشكل وثيق بحرفة صناعة السفن الخشبية (القلافة وتتلاقى الحرفتان في الكثير من الأمور كالمادة الأساسية في الحرفتين وهي الأخشاب وكذلك الأدوات والعدد المستخدمة إلا أن لكل حرفة أصولا ومبادئ وأهدافا مختلفة وبسبب الطبيعة الساحلية لأغلب مدن المنطقة الشرقية فقد ازدهرت صناعة السفن في عدد من سواحلها كالقطيف ودارين والجبيل مع ازدهار الحركة التجارية في المغاصات والهيرات المعروفة في الخليج للبحث عن اللؤلؤ وعرفت أنواع عديدة من سفن الصيد والسفن التجارية الكبيرة (كالبتيل و (البقارة و (البوم و (البغلة حاملة الخير والنماء للإنسان هذه المنطقة في الوقت الذي لم تكن فيه النجارة وصناعة الأبواب وملحقاتها بذلك الحجم والأهمية إلى أن بدأت التجمعات السكنية في النمو والامتداد الحضري مما استوجب معها وجود طبقة من النجارين لمواكبة ذلك الامتداد والتوسع العمراني فكان اتجاه بعض القلاليف وصناع السفن إلى النجارة وصناعة الأبواب خصوصا مع الضعف الذي بدأ يدب في حرفة صناعة السفن بسبب قلة الطلب عليها بعد الكساد الكبير الذي أصاب مغاصات اللؤلؤ في الخليج إثر اكتشاف اللؤلؤ الصناعي في حدود عام 1930م.

النجار - تقديم مقتبس
يعمل الناس أعمالا مختلفة , حسب رغباتهم أو حسب احتياجاتهم , ولكن في النهاية ينظمون الى مهنة معينة
من بين المهن العديدة التي ظهرت مع مرور الزمن و مع التطور التكنولوجي السريع , لكن الحرف هي مهن متواجدة منذ القدم لها أهمية في حياة البشر خاصة النجارة التي تطورت أيضا بتطور الأدوات الخاصة بها .

و لان النجارة ما يهمنا قررنا إجراء بحث حولها خاصة لنقص المراجع التي ترتبط بها , حتى في الانترنيت ,

وبحثنا هذا ينقسم الى جزئين مرتبطان ألا وهما : الجانب النظري , والجانب العملي أو ما يسمى بالتطبيقي بدون نسيان الصور التي تثري البحث و تساعد على فهم المقصور .

ماهي النجارة ؟ ما هي أهميتها ؟ ما معنى الأمن و الوقاية ؟ هذا ماحاولنا التعرض له في الجانب النظري , أما الجانب العملي فتعرضنا الى

المصدر: investolife | استثمر للحياة - من قسم: منتدى صناعة الاخشاب





1-تعريف النجارة

عرفت النجارة منذ القدم بأنها من الحرف الهامة التي نصنع فيها أثاث المنزل من الطاولات , الخزائن, النوافذ ,و الأبواب , و نستطيع حاليا تعريفها على أنها التقنية التي بواسطتها نصنع عدد هائل من الأشياء التي نحتاجها اضافة إلى ما كنا نشكل بفضلها سابقا , أصبحنا حاليا نصنع بفضلها العلب الخاصة بالمجوهرات , الأسرة المتنوعة , طاولات الحاسوب , البيانو ز طاولات التلفزيون الحديثة و طاولات الهاتف الصغيرة و الجميلة , ألواح التدريس و كراسي الجامعات و المدارس , إطارات الصور , إطار الصور للتعليق على الحائط , الساعات المعلقة , سقف البيت , حواشي الحديقة و .....الخ .

تعتبر النجارة عملا يدويا , وحرفة مثلها مثل الميكانيك , و السباكة , الكهرباء , تتطلب تربصا لفهم مبادئها و تقنياتها الحديثة , فالمتربص في النجارة يتعلم التفرقة بين أنواع الخشب , أنواع الطلاء كيفية الصاق قطع الخشب مع بعضها , كيفية تصليح كسور في الخشب و غيرها من أدوات النجارة و تقنياتها , كما تتطلب مستوى دراسي معين لدراسة النجارة بطريقة علمية دقيقة حديثة و آمنة .



2-1-اهميتها
لولا النجارة و النجار لما استطاع الناس الحصول على ما يريدون من أثاث ضروري لحياتهم , و جميل لتحسين بيوتهم , فهي مهمة جدا سواء بالنسبة للنجار الذي يعيش على ما يتحصل عليه من مال مقابل عمله بالنجارة , أو بالنسبة للناس الذين يشترون ما يحتاجون من أثاث و أدوات ضرورية لتحسين نمط حياتهم و تسهيل مهامهم , للحصول على ما يريدون بطريقة آمنة و على أشياء و مصنوعات آمنة لأولادهم .
2-2-دورها

* للفرد : تحقق له دخل مالي و بالتالي استقلالية مادية, لذة بالعمل خاصة إذا كان يحب النجارة, تشعره بالارتياح و بالنضوج و بالتالي بالمسؤولية .

* للمجتمع: تحقق إنتاج يستعمله الجميع بلا استثناء و بالتالي روابط اجتماعية وروابط مع المؤسسات التي تشتري بالجملة

* للدولة: تحقق تطور للدولة في مايتعلق بتشغيل ايادي عاملة و بالتالي التخفيف من وطئة البطالة, كما تحقق نوع من الاكتفاء الذاتي للدولة أي عدم الحاجة لاستيراد تلك المصنوعان و ذلك الأثاث و بالتال التقليل من الديون و بالتالي استقلال الدولة المعنوي.
-الامن والوقاية

كل عامل و كل متربص معرض لعدة أنواع من الحوادث داخل مقر العمل , منها الخفيف و منها الخطير الذي قد يؤدي بحياة العامل , فكلما قلت الحوادث في مؤسسة ما معناه أن هذه المؤسسة آمنة , و كلما كثرت الحوادث داخل مؤسسة أخرى فهذا معناه أنها مكان غير آمن , يحتاج لمختص يساعد على التخفيف من الحوادث و محاولة التخلص منها نهائيا , وهو المختص في علم نفس العمل , حيث أنه يدرس كل عامل على حدى و يدرس كل ما يتعلق بالمهنة التي يمتهنها كل عامل لإحداث توازن بين العامل و العمل , كما انه يدرس الظروف الفيزيقية كالضوء المطلوب , لون الطلاء حسب المنطقة وحسب العمل داخل المؤسسة لأن اللون له آثار نفسية على العمال , كما يدرس أوقات الراحة و النظافة الشيء الأكثر أهمية , يدرس أيضا ملائمة الحسية الحركية أي العمل بتوظيف العين واليد معا كما يحدث في الآلات الخاصة بالنجارة لأنها خطرة خاصة الكهربائية منها ,و كل هذا ليحقق الأمن داخل مقر العمل .

لتحقيق الأمن يتطلب لك العمل على الوقاية , يجب أخذ الاحتياطات اللازمة للابتعاد عن المخاطر , و بالتالي لتجنب الحوادث , فكما نعلم الوقاية خير من العلاج .




و أهم الاحتياطات التي يأخذها النجار في عمله , هي أنه ينتبه جيدا و يحترس و هو يمسك بألة النشر الكهربائية , كما أنه لا يتكلم مع أحد و هو يعمل , أن يطفئ الهاتف النقال و و يبعد الضوضاء عنه كتشغيل الراديو أو التلفاز , أن لايأكل أو يشرب و هو في نفس الوقت يعمل كما لايستعمل آلات غير صالحة أسلاكها الكهربائية قديمة و رثة ...الخ من الاحتياطات

_________________
اللهم يا غنى يا حميد.. أغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم من عمل على عزة️ الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة️ الإسلام والمسلمين فأذله.

اللهم أذله في الدنيا والآخ️رة️ بقوتك وجبروتك يا جبار.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 187
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 56

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mostafahadid.chiefs.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى