الأستاذ مصطفى ابو الحديد يوسف ( مدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية )
الأستاذ / مصطفى ابو الحديد يوسف يرحب بالسادة الزوار والسادة الزملاء المعلمين وبأبنائنا الطلاب الأعزاء وبأولياء الأمور فى منتداكم المدرسى والعلمى والتعليمى الجديد الذى أنشأناه لأبنائنا ومن أجلكم وعام سعيد على الجميع وبه جميع ما يخص التلميذ من مواد تعليميه وأرقام الجلوس والنتيجه ( نصف العام -- وأخر العام )
والله ولى التوفيق mostafahadid.yoo7.com

الطريقة الجديدة فى تحضير درس المجال الصناعى للصفوف الرابع والخامس والسادس 2011 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطريقة الجديدة فى تحضير درس المجال الصناعى للصفوف الرابع والخامس والسادس 2011 م

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:32 am


وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الأول المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الرابع هذا الدرس ( يدرس على اسبوعين ) من 18/9 الى 29/9/2011
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق 17/9/2011 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 18/9/2011 م
الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التعاون الاسرى ودور الفرد فى الاسرة
اليوم
التاريخ 18/9/2011
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على أنواع الجواكيش وأنواع المفكات وأنواع الفارات
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 – التهيئة اللازمة للتلاميذ نحو طبيعة التعلم التعاونى
2 - ان يتعود التلميذ القيام بالتعاون مع الأخرين
3 - أن يحب التلميذ العمل الجماعى
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب عرض بعض انواع الجواكيش ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :- اتحدث مع التلاميذ عن دور الفرد فى الأسرة والمجتمع وأطلب من التلاميذ ( كل تلميذ يتحدث ويشرح لزملائة ما هو الدور الذى يقوم به فى الأسرة )
العرض والشرح
1 - اشرح للتلاميذ معنى التعاون ( الفرد فى أسرته )
2 - ان الفرد وحده لا يعيش دون جماعه ولا يجب ان يعيش بمفرده لأنه سيحتاج لمن يقف بجواره ويساعده
3 - ان الجماعه تتكون من عدد من الأفراد ( العائله الصغيرة ) مثلها مثل العائله الكبيرة ( المجتمع والناس ) مصر الحبيبه
4 - انت تتعاون مع مع الأسره فى شتى المجالات












التقويم : - اذكر انواع الجواكيش /
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الثانى المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الرابع هذا الدرس ( يدرس على أربع أسابيع ) من 2/10 الى 28/10 2011
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق 1/10/2011 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 2/10/2011 م
الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التعرف على العدد والأدوات المستخدمة فى النجارة
اليوم
التاريخ 2/10/ :
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على أنواع الجواكيش وأنواع المفكات وأنواع الفارات
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 – ان يعرف التلميذ ماهى العدد والادوات المستخدمة فى النجارة
2 - ان يفهم التلميذ عمل كل من هذه العدد والادوات وفيما تستخدم
3 - أن يحب التلميذ العمل الجماعى
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب انواع الجواكيش وأنواع المفكات وأنواع الفارات ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح

النجارة وأنواع الخشب وخاماتة وانواع الأعمال 0 ( ابلاكاج – زان – آرو )
عـــرض الـدرس "* .الشاكوش
مصنوع من قطعة مثبته في نصاب ( يد ) طويلة من الخشب الصلب كالشوم أو البلوط ، ويستخدم في الطرق علي الأجزاء المعدنية كالقمط والمسامير وما شابه ذلك وله احجام و اشكال كثيرة منها
ا- جاكوش نجاري بمشقبية (لخلع المسامير)
ب- جاكوش بناريج له ناحية مدببة
ج- جاكوش بيضة وله ناحية كروية.
2.الدقماق
كتلة من الخشب الصلب جدا كالسنديان علي شكل برميل في وسطها تثبت ساق خشبي طويل ، وهو معد للطرق علي أيادي الأزاميل والمناقير وهكذا عند تجميع المشغولات.

التقويم : - إذكر النواع الدهانات ؟ ( زيت - .................. - .................. )
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف



وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الثالث المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الرابع هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من 30/10 الى 10/11/ 2011
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق 29/10/2011 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 30/10/2011 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / عمل برواز لمرآة من العيدان سابقة التجهيز
اليوم
التاريخ 30/10/2011
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ انواع العيدان الخشبية سابقة التجهيز وكيف تباع ومعرفه اطوال العيدان ومن أين تشترى
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 – ان يعرف التلميذ معنى عيدان سابقة التجهيز
2 - ان يعرف التلميذ انواع هذه العيدان وسمكها وأشكالها
3 - أن يحب التلميذ العمل الجماعى
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب عرض بعض انواع وأشكال العيدان سابقة التجهيز ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : - اذكر انواعالعيدان ومن أين نشترى هذه العيدان /
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الرابع المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الرابع هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من 13/11 الى 24/11/2011
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق 12/11/2011 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 13/11/2011 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التدريب على عمل مصفاه للحوض من رقائق الالمونيوم
اليوم
التاريخ 13 / 11 /2011
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على رقائق الالمونيوم
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 – أن يعرف التلميذ طريقة عمل مصفاه للحوض من رقائق الالمونيوم
2 - ان يقوم التلميذ بتجهيز الرقائق وعمل الأخرام المتساوية
3 - أن يحب التلميذ العمل الجماعى
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب عرض قطع من رقائق الألمونيوم ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : - اذكر طريقة بسيطة لعمل مصفاه /
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الخامس المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الرابع هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / إعداد المشغولات الخشبية للدهان
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : -
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس السادس المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الرابع هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / دهان المشغولات الخشبية بالبلاستك والورنيش
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : -
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الأول المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الخامس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / شـــــجـــــرتـــــى
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : -
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الثانى المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الخامس هذا الدرس ( يدرس على أربع أسابيع ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التعرف على أنواع من الأخشاب الطبيعية
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : -
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الثالث المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الخامس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين نظرى + اسبوعين عملى ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / عدد وأدوات النجارة اليدوية
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : -
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف








وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الرابع المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف الخامس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين نظرى + أسبوعين عملى ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التدريب على عمل صندوق الملاعق والشوك والسكاكين
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح
















التقويم : -
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الأول المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف السادس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / علاج الشروخ والعيوب التى فى الحوائط
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على الحشو المستخدم فى علاج الشروخ
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح


التعرف على جميع أنواع الشروخ والعيوب التى توجد بالحوائط 0
مثل الشروخ البسيطة والشروخ الكبيرة والشروخ الطولية والعرضة بالحوائط 0
والعيوب التى توجد يالحوائط مثل عيوب المحارة ( بياض المحارة )
ويوجد الشروخ البسيطة الطولية ( التنميل – تريح المبانى – حول الأعمدة الخرسانية )
والشروخ الكبيرة والعميقة العرضية ( من الممكن أن تؤدى الى انهيار المبنى إن لم تعالج معالجة صحيحة وفورية عن طريق مهندسين متخصصين 0

التقويم : - أكمل النواع الشروخ ؟ ( .................. - .................. - .................. )

مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف










وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الثانى المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف السادس هذا الدرس ( يدرس على أربع أسابيع ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / عمل قاعدة للأطباق الساخنة من الأبلاكاج
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على قطعه خشب ابلاكاج ونرسم عليها شكل دائرى لعمل قاعدة أطباق
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح


"" عمل قاعدة خشبية ""
بالمنشار نقوم بقطع الخشب بطريقة صحيحة وفى اتجاه واحد لأعلا ولأسفل 0
احضار قطعة الخشب مقاس 15سم × 15 سم 0
احضار بعض مسامير ذات رأس كبيرة مثل مسمار الأنتريهات ( مسمار طاسة ) 0
يتم تركيب هذه المسامير اسفل قطعة الخشب أو قطع من الموكيت وتلزق اسفل قطعة الخشب أو قطع قماش حرارى تلزق اسفل قطعه الخشب

التقويم : - أذكر استخدام قاعدة الأطباق ؟ ( .................. - .................. - .................. )
مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف









وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الثالث المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف السادس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التدريب على عمل شماعة للملابس
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على كيفية عمل شماعه من الخشب والمسامير والعلاقات
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح

عرض بعض العدد وبعض الخامات مثل سراق الظهر-الكماشة-الجاكوش – المفكات - * المسامير – الصنفرة – الغراء - الخشب 0
نقوم بأحضار قطعة من الخشب بالمقاسات المطلوبة والمحددة لعمل الشماعة 0
يتم مسح قطعة الخشب وتنظيفها من اى شوائب 0
يتم بعد ذلك صنفرة القطعة بالصنفرة الناعمة لكى تعطى ملمس ناعم 0
يركب بعد ذلك الحليات والعلقات بالمسامير البرمه عن طريق المفكات 0 يتم دهان القطعة بالدهان المطلوب ( وجه أول ) وتترك حتى يجف الطلاء
ثم يتم دهانها ( وجه أخر ) وتترك حتى يجف جيدا ثم يتم تعليقها على الحائط فى المكان المراد وجود الشماه فيه
التقويم : - أكمل ؟ يتم دهان الشماعة عدد ................ أول ثم تترك حتى ..................
ثم يتم ................ وجه .................... وتترك ..................... يجف .................

مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف






وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الرابع المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف السادس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / تنفيذ الطلاء الزيتى على الاسطح الجدارية
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على طريقه الطلاء الصحيحه بالبوية الزيتية لدهان الجدران
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح


دهان الأسطح بزيت البوية ( زيت بزرة الكتان 0
تحديد العدد التى تستخد فى الترميم 0
سنفرة الأسطح بالسنفرة الناعمة ليعطى السطح ملمس ناعم 0
يتم تنظيف الأسطح بعد السنفرة بقطعة من القماش 0
يدهن السطح ( وجه أول )بالبويه المعدة لذلك ويترك حتى يجف
ويترك لليوم الثانى ويكرر الطلاء ( وجه اخر ) حتى يجف تماما 0



التقويم : - عند دهان اسطح بالطلاء الزيتى ؟ اكتب طريقة دهان الأسطح الجدارية
...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف




وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس الخامس المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف السادس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التدريب على عمل رف للزينة
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على كيفية عمل رف للزينه من الخشب والمسامير
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح


عمل رف بسيط لتعليق الزينة أو الطرائف 0
يتم أختيار الشكل المطلوب من الصور التى عرضت على التلاميذ 0
يقطع الخشب مقاسات معينة حسب الشكل المطلوب تنفيذة 0
يتم تنفيذ الرف البسيط الذى تم اختياره وتجميعة بالغراء والمسامير 0
يدهن الرف بالدهان الزيتى حسب اللون المطلوب ويترك حتى يجف تماما 0
ويترك لليوم الثانى ثم يتم تركيب العلقات بالمسامير البرمة وبعد ذلك يوضع عليه الأشكال الزينة أو الطرائف أو الأشياء الثمينة 0



التقويم : - اختار الأشياء التى توضع على الرف ( الفاكهة - الكرة - الطرائف )

مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف







وزارة التربية والتعليم
مكتب مستشار التعليم الاساسى والمجال الصناعى

الدرس السادس المهارات العملية "" المجال الصناعى "" للصف السادس هذا الدرس ( يدرس على أسبوعين ) من / الى / /
بدايه الأسبوع يوم السبت الموافق / / 2000 حسب الخطه الموضوعه من قبل الوزارة ومكتب المستشار وحيث اننا نعمل من يوم الأحد يكون الدرس يبدأ من 00/00/2000 م

الــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع / التدريب على أستبدال جلدة حنفية
اليوم
التاريخ
الحصة
الفصل

الهدف الفنى :- تعريف التلاميذ على كيفية تركيب جلدة حنفية وفك وتركيب الحنفية
إدراك القيم الفنية والجمالية من خلال الجانب الدهان الخطى الحركى الزخرفى المهارى التقنى النفعى

الأهداف التربوية :-
1 –
2 -
3 -
الأفعال السلوكية الخاصة بهذا الدرس :-
يجمع يدق يثنى يخدش يمزج ينسق يفسر يكشف يركب يحش يبروز ينحت ينقط يمسح يرتب
يكبس يحرك ينسج يحير يخمر يخاط يصهر يلصق ينعم يحفر يصب ينظم يثبت يقطع يربط
يسمر يرج يطوى يطلى يضغط يكرر يلون يسكب يكون يغزل يصمم يخرم يسحن يبرز يطبع
يصبغ ينشر يميز يرسم يلف يغلف يثقب يكسر يصنفر يتعرف
الوسائل المستخدمة :-
صور فوتوغرافية نماذج صناعية أعمال سابقة شريط فيديو عرض للعدد
تقنيات الحاسب نماذج طبيعية جهاز تسجيل شرائح زيارة ميدانية
أخرى :
الخامات المستخدمة :- الخامات المستهلكة – خامات تطعيم الأخشاب ( لوحه ارشاديه )
المقدمة :-
العرض والشرح


يوجد أنواع كثيرة من الحنفيات والمحابس القديمة والحديثة ( منها ) 0
حنفيات عادية من النحاس بيد زات اجنحة 0
حنفيات نيكل أبيض اللون بيد كبشة تركب على الحائط ومنها على الحوض 0
حنفيات سكينة الخ 0
يتم فك الحنفية أو المحبس عن طريق مفتاح معين بأدوات السباكة 0
غالبا نجد أن الجلدة الموجودة متهالكة أو دايبة لذلك نستبدلها بجلدة أخرى 0
ثم يركب القلب مرة أخرى وتعاد الحنفية أو المحبس الى حالته الطبيعية 0



التقويم : - أختار يتم تغير جلدة الحنفية ( لأنها سليمة - لأنها قديمة - لأنها متهالكة ودايبة )

مستوى النتائج مـــمـــتــــاز جـــــيــــــد جـــــدا جـــــيـــــد مـــــقــــبــــول



مع أجمل التحية
معلم أول المجال الصناعى / مصطفى ابو الحديد يوسف



avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 187
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 55

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mostafahadid.chiefs.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى