الأستاذ مصطفى ابو الحديد يوسف ( مدرسة حافظ ابراهيم الابتدائية )
الأستاذ / مصطفى ابو الحديد يوسف يرحب بالسادة الزوار والسادة الزملاء المعلمين وبأبنائنا الطلاب الأعزاء وبأولياء الأمور فى منتداكم المدرسى والعلمى والتعليمى الجديد الذى أنشأناه لأبنائنا ومن أجلكم وعام سعيد على الجميع وبه جميع ما يخص التلميذ من مواد تعليميه وأرقام الجلوس والنتيجه ( نصف العام -- وأخر العام )
والله ولى التوفيق mostafahadid.yoo7.com

الخشب وانواعه ومنتجاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخشب وانواعه ومنتجاته

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مارس 22, 2012 12:51 pm

نمو الأشجار

A knot on a tree at the Garden of the Gods public park in Colorado Springs, Colorado (October 2006).

حلقات النمو في الأشجار تزيد الشجرة في القطر ويظهر ذلك من الحلقات التي تبدو في الدوائر الخارجية لداخل الجذع عند قطعه وتلك الحلقات تزيد تبعاً للنمو السنوي للشجرة بمقدار حلقة واحدة سنوياً في غالب الأحوال وبملاحظة الحلقات حول الجذع نستطيع تبين الظروف المناخية التي نمت بها الشجرة فالحلقة العريضة تشير إلى موسم نمو كبير ووفرة في الرطوبة (الماء) والحلقات الضيقة تشير إلى موسم جفاف مثلاً . وفي السابق كان يتم حساب عمر الشجرة بالمعاينة البصرية ، أما حالياً تقوم الحاسبات الآلية بمسح الحلقات واحتساب عمر الشجرة على وجه الدقة·
مميزات الخشب

A section of a Yew branch showing 27 annual growth rings, pale sapwood and dark heartwood, and pith (centre dark spot). The dark radial lines are small knots.

يستخدم الخشب منذ فجر التاريخ في صناعة كل ما يحتاج إليه الإنسان ولذلك لعدة صفات مميزة للخشب عن غيره من المواد :
سهولة الحصول عليه من الأشجار
قوة التحمل والصلابة
سهولة تشكيل الخشب وسهولة القطع
استخدامات الخشب

The wood of Coast Redwood is distinctively red in color

استخدم الخشب أساساً كوقود لإشعال النار ومنه تم تصنيع الفحم النباتي الذي يستخدم كوقود أيضاَ. كما استخدم الخشب قديماً في صناعة السفن والأسلحة والمنازل والعربات (حتى أن أول الدراجات كانت خشبية) و الآلات الزراعية وحتى الأحذية وحديثاً لصناعة الأثاث والمنازل والأرضيات··إلخ
مصادر الخشب

Magnified cross-section of Black Walnut, showing the vessels, rays (white lines) and annual rings: this is intermediate between diffuse-porous and ring-porous, with vessel size declining gradually

المصدر الطبيعي للأخشاب هي الغابات ولكن خوفاً من اندثار الغابات الطبيعية بسبب قطع الأشجار من أجل أخشابها ، لأهميتها القصوى لاستمرار الحياة على الأرض ولأنها المصنع الطبيعي للأوكسجين ، يجري في البلاد المصدرة للأخشاب على مستوى العالم ، استزراع الغابات للأغراض التجارية من أجل الحصول على الأخشاب ، حيث تزرع شتلات الأشجار بدلاً من الأشجار الكبيرة التي قطعت . كما يتم استزراع الأشجار الخشبية السريعة النمو ذات النوعية الجيدة.
أنواع النباتات الخشبية والأخشاب

earlywood and latewood in a softwood; radial view, growth rings closely spaced in a Pseudotsuga taxifolia

تنتمي النباتات الخشبية إلى قسم النباتات البذرية (Spermatophytes) المعمرة، جذوعها واضحة وقائمة، وهي إما ان تكون على شكل شجرة خشبية يزيد ارتفاع ساقها على سبعة أمتار، أو على شكل شجيرة خشبية (جنَبة) متعددة السوق، ارتفاعها أقل من سبعة أمتار، أو على شكل متسلقات خشبية.

ويمكن تصنيف أنواع الأخشاب كما يأتي:
الأخشاب الطرية

The twisty branch of a Lilac tree

وهي أخشاب أشجار المخروطيات (الراتنجيات) التي تنتمي إلى صف عاريات البذور gymnospermae، أوراقها إبرية أو حرشفية، دائمة الخضرة وتحمل بذورها في مخاريط، منها: السروcypress، والصنوبر pine، والأرز cedar والشوح والسويد. تستعمل أخشابها في النجارة الداخلية للأبنية.
الأخشاب القاسية

Earlywood and latewood in a ring-porous wood (ash) in a Fraxinus excelsior ; tangential view, wide growth rings

وهي أخشاب الأشجار العريضة الأوراق (المِلْحاوات) التي تنتمي إلى صف مستورات أو كاسيات البذور angiospermae، ومنها: الحور الرومي poplar، والدلب platane، والقيقب maple، والبلوط oak، والجوز walnut والسنديان والمشمش والليمون والزيتون والتوت وغيرها.تستعمل في نجارة الأثاث والتزيين والنحت.
خشب القلب

Trunks of the Coconut palm, a monocot, in Java. From this perspective these look not much different from trunks of a dicot or conifer

صلب، لونه داكن، يحيط بمحور الشجرة، وظيفته دعم الشجرة ميكانيكياً، وينتج من موت الطبقات الخشبية للكامبيوم بعد اكتمال نموها وامتلائها بالمواد الراتنجية أو الصمغية أو الدباغية أو الملونة.
الخشب العصاري

وهو خشب فاتح اللون يتكون من النسج الخشبية الحية المحيطة بخشب القلب والتي تقوم خلاياها بوظائفها الحيوية المختلفة، مثل خزن المواد الغذائية ونقل العصارة إلى الأجزاء العلوية من الشجرة.
بنية الأخشاب

The churches of Kizhi, روسيا are among a handful of World Heritage Sites built entirely of wood, without metal joints. See Kizhi Pogost for more details.

وللتعرف على بنية الأخشاب يجب دراسة مقاطع الخشب الثلاثة الآتية:
المقطع العرضي

وهو المقطع الأفقي على ساق الشجرة وتظهر عليه حلقات النمو السنوية المحيطة بمحور ساقها، ويحدد عددها عمر الشجرة.
المقطع الطولي الشعاعي أو (القطري)

Wood can be cut into straight planks and made into a wood flooring.

The Saitta House, Dyker Heights, Brooklyn, New York built in 1899 is made of and decorated in wood.[1]

وهو المقطع الطولي والمتعامد مركزياً على نصف قطر أو قطر ساق الشجرة.
المقطع المماسي

وهو المقطع الناتج من حز الخشب عمودياً على نصف قطر المقطع.

وما يتصل بحلقات النمو السنوية: فهي حلقات كاملة متحدة المركز، يميز فيها نوعان من الخشب: الخشب الربيعي springwood: يتكون من خلايا رقيقة الجدران متسعة الفجوات. والخشب الصيفي summerwood: يتكون من خلايا سميكة الجدران ضيقة الفجوات (الشكل-1).

مقاطع الخشب الثلاثة



وتتكون البنية المجهرية للأخشاب الطرية من: الألياف السللوزية الطولية (تراكيدات) tracheids، والقنوات الراتنجية، والأشعة الخشبية الضيقة والمستقيمة، وتسمى بالأخشاب غير المسامية (اللاوعائية). وأما البنية المجهرية للأخشاب القاسية فتتكون من: الألياف السللوزية، والأوعية الربيعية والصيفية في حلقات النمو السنوية والخلايا البرانشيمية، والأشعة الخشبية المتكونة من طبقات كثيرة ومتعرجة وعريضة. وتسمى هذه الأخشاب بالمسامية (الوعائية).
تكوين الأخشاب

يتكون الخشب من خلايا دقيقة، أنبوبية الشكل تكوِّن طبقات من النسيج الدائم حول ساق النبات. وتحتوي جدران خلايا الخشب على ثلاث مواد أساسية، هي السليلوز، والخشبين ونصف السليلوز. ويحتوي الخشب كذلك على مواد تُعرف باسم المستخلصات ومنها الشحوم والصموغ والزيوت ومواد الصباغة.

وتختلف نسب السليلوز ونصف السليلوز والخشبين، والمستخلصات التي تتكوَّن منها الأخشاب تبعًا لاختلاف أنواع الخشب. كما يختلف التركيب الخلويّ للأخشاب طبقًا لاختلاف أنواع الخشب، لكن هذه الاختلافات في تركيب مادة الخشب هي التي تجعل بعض أنواع الخشب ثقيلة وتجعل الأخرى خفيفة، وبعضها صلدًا، وبعضها الآخر لينًا، وبعضها لالون له وبعضها الآخر غنيًا بالألوان.

ويحصل أصحاب المصانع على كيميائيات متعددة ومفيدة ومنتجات أخرى من الخشب. على سبيل المثال، مادة السليلوز تُستخدم في صناعة المتفجرات والبويات والورق والأقمشة ومنتجات أخرى متنوعة، كما تُستخدم مادة الخشبين في صناعة منتجاتٍ عديدة من أهمها علف الحيوان والبلاستيك والفانيلا الصناعية، وتزِّودنا بعض الأخشاب بالزيوت النباتية والقطران وزيت التربنتينة. أمَّا مادة نصف السليلوز فإن استعمالاتها قليلة.
التركيب الكيمياوي للأخشاب وخواصها الفيزيائية والميكانيكية

العنصر % من الوزن الجاف الكربون 49 الهدروجين 6 الأكسجين 44 النتروجين طفيف الرماد 0.1 التركيب الكيماوي للخشب تتكون الأخشاب من الكربوهيدرات وتبلغ نسبة الكربون فيها نحو 50%. كما تدخل في تركيبها مواد غير عضوية تبقى بعد حرق الأخشاب في درجات حرارة عالية مكونة الرماد ash وهوغير قابل للاحتراق ويتكون من العناصر المعدنية: الكلسيوم والبوتاسيوم والمغنزيوم والمنغنيز والسيليس وغيرها.

وتدخل هذه العناصر في تكوين المركبات العضوية كالسللوز ونصف السللوز والخشبيين lignin إذْ يشكل السللوز نحو 40-44%، ونصف السللوز 15-35%، والخشبين 18-35% من التركيب العام للأخشاب وبحسب أنواعها.

أما الخواص الفيزيائية للأخشاب فترتبط باللون والرائحة واللمعان والمذاق والوزن، وهي صفات ضرورية لتمييز الأصناف الخشبية المختلفة.

وأما الخواص الميكانيكية للأخشاب فتتعلق بقوى رد فعل الخشب لأي قوة خارجية مطبقة عليها تحدَّد في المختبرات، وتعد مهمة لتحديد إمكانية استخدام الأخشاب، ومنها: قوى الشد أو الضغط الموازية للألياف، وقوى الانحناء أو الكسر، وقوة الانشقاق، وقوة القساوة، وقوة الصلابة وتحمل الضربات.
أنواع الأخشاب ومنتجاتها

بعض أنواع الأخشاب يُقسَّم الخشب إلى نوعين هما: الخشب اللين والخشب الصلد، والأخشاب اللينة يمكن نشرها وكشطها وثقبها، وهي تستخدم في أعمال البناء. أما الأخشاب الصلدة فلها تعاريج ونماذج شكلية جميلة، وتستخدم في صناعة الأثاث والأرضيات وألواح النوافذ والأبواب وفيما يلي مجموعة من أشهر أنواع الأخشاب.
الخشب المنشور

هو ألواح خشبية منشورة من جذوع الأشجار وتصنف بحسب سمكها إلى: لوحات خشبية boards سمكها أقل من 5سم، وألواح تقوية للحائط bondtimber سمكها 5-12سم، وألواح الخشب الخام timber سمكها أكثر من 12سم.
الخشب المعاكس (أبلكاج)

هو ألواح من الرقائق الخشبية الملتصقة مع بعضها بعضاً بالمواد اللاصقة الحرارية مثل: اليوريافورم ألدهيد، الفينولفورم ألدهيد، وغيرها، وبشكل متعامد مع اتجاه أليافها، وتكبس في مكابس حرارية ذات ضغط مرتفع وحرارة مرتفعة نحو 115 درجة مئوية ولمدة 90 ثانية، ومن ثم تقص إلى الأبعاد المطلوبة وتصقل. ويستعمل عموماً عدد فردي من هذه الرقائق (3، 7،5). ويسمى أيضاً بخشب «اللاطه (اللاتيه)».عند وضع حشوة بديلة مكونة من أصابع خشبية bars بين الرقاقتين الخشبيتين،
الخشب المضغوط

يصنع من نشارة الخشب المختلفة الأبعاد بعد تجفيفها بغية خفض رطوبتها إلى 2-5%، ثم مزجها بالمادة اللاصقة الحرارية بنسبة 3-6% وزناً، وكبسها على شكل ألواح بسماكات مختلفة تحت ضغط 190-200كغ/سم2، ودرجة حرارة 140-150ْْ ولمدة تختلف بحسب سمك اللوح، وتقانة المكبس، والمادة اللاصقة المستخدمة. ثم تقص أطراف الألواح وتصقل. وإذا كانت النشارة الخشبية في اتجاه واحد في المستوي الأفقي للوح فيسمى باللوح الموجَّه oriented strand board، وقد تكسى ألواح الخشب المضغوط برقائق خشبية فتسمى بالمنتجات المركبة composite products.
ألواح الخشب الليفي المتوسط الكثافة

تصنع من الألياف الخشبية الناتجة من طحن الخشب بإدخالها بين ترسين معدنيين مزودين بنتوءات فولاذية مختلفة الأشكال ويدوران باتجاهين متعاكسين، أو يثبت أحدهما ويترك الآخر ليدور. وتجفف هذه الألياف وتخلط بالمادة اللاصقة بنسبة 6-7% وزناً، ثم تفرش الألياف الخشبية على شكل حصيرة على سيور، وتكبس بإمرارها بين إسطوانات مسخنة بالبخار حتى تصل إلى السمك المطلوب.

القوالب الخشبية تتحدّد جزئيًا بالطريقة التي تقطع بها الكتل الخشبية. فالخشب العادي يقطع على طول حواف الحلقات الدائرية السنوية، والخشب المنشور تربيعيًا يقطع من داخل الحلقات.
المنتجات الخشبية الإسمنتية

وهي ألواح تشكل الألياف الخشبية فيها نحو 25-30% من وزنها، والباقي إسمنت أو جبس كمادة رابطة، ويسمى بالخشب الصوفيwood wool. ويجب أن تكون الأخشاب المستعملة قليلة الاحتواء من الصموغ والمستخلصات الخشبية.


الورق

تعتمد صناعة الورق عالمياً على الأخشاب بنسبة 94%، وتشمل

فصل الألياف من القطع الخشبية والحصول على العجينة الورقية بالطريقة الميكانيكية أو الطريقة الكيمياوية أو الطريقة الكيمياوية الميكانيكية، وثم الغسل والتبييض washing and bleaching، ومن ثم خبط الألياف beating وأخيراً التحميل أو تشكيل الرقائق.
حفظ الأخشاب ومعالجتها

يقصد بعملية حفظ الخشب معالجته بمواد كيمياوية بغية زيادة مدة إمكانية استخدامه برفع مقاومته للأضرار الحيوية الحشرية، الفطرية، البكتيرية، والفيروسية، وذلك باستعمال إحدى المواد الآتية:

- الزيوت القطرانية tar-oil: تعامل بها الأخشاب التي تستخدم كعوارض للسكك الحديدية وأعمدة الهاتف وأخشاب الموانئ، وهي سامة للفطريات والحشرات ومقاومة للرطوبة.

- الزيوت العضوية organic oil: وهي مشتقات نفطية تطلى بها الأخشاب المجففة لاستخدامها في البناء.

- الأملاح السامة الذوابة في الماء: مثل كبريتات النحاس وأملاح الزرنيخ والكروم والنحاس التي تكسب الخشب مقاومة ضد الحشرات والفطريات.
ومن أهم طرائق معالجة الأخشاب

- طريقة الأسطوانات المغلقة: توضع الأخشاب في أسطوانة مملوءة بإحدى المواد الحافظة وترفع درجات الحرارة والضغط فيها مما يسبب إدخال المادة الحافظة في النسيج الخشبي.

- الغمر في المحاليل الحارة: يغطس الخشب في مادة قار الفحم لبضع ساعات داخل اسطوانات معدنية في درجة حرارة 10ْم فتخترق هذه المادة النسيج الخارجي للخشب إلى عمق يتناسب مع النوع الخشبي.

- الغمر البارد: يغطّس الخشب في محلول كلوريد الفضة الزئبقي لبضعة أيام فيخترق النسج الخشبية لعدة مليمترات.

- تبديل العصارة الخشبية: وذلك بربط النهايات السفلية لجذوع الأشجار بكمامات مطاطية تتصل مع خزانات مليئة بمحلول كبريتات النحاس، وموضوعة على ارتفاع 15م مما يؤدي إلى دفع المحلول داخل الجذع وباتجاه حركة العصارة الخشبية بتأثير نحو 2-4 ضغوط جوية، ليصل إلى النهاية الثانية للجذع، وتستغرق هذه العملية عدة أيام، أو وضع نهايات الجذوع في أحواض محتوية على محلول المادة الحافظة، وربط طرفها الآخر بكمامات مطاطية تتصل مع مفرغات هوائية تعمل على امتصاص العصارة ليحل محلول المادة الحافظة محلها.
الحِرَف الخشبية السورية

تعد استخدامات الخشب في الفنون التقليدية السورية من أهم المظاهر الشعبية الموروثة عبر الأجيال، والمتأثرة بالتفاعل الحضاري مع الشعوب الأخرى عبر التاريخ، لاسيما في ظل الحضارة العربية الإسلامية التي اتخذت من دمشق حاضرة لها أيام الأمويين، وتتميز هذه الفنون بانضوائها تحت راية الفن الإسلامي الذي هيمن فيه الطابع التزييني، ومن أهم الحرف الخشبية السورية:

1- الدهان العجمي: الذي يستخدم عجينة تعرف بـ «النّباتة»، مكونة من الجبس والزنك والاسبيداج والكثيرة. وبعد تحضير العجينة يقوم المختص بتثبيتها بوساطة فرشاة من الشعر، لتظهر نافرة بحسب التصاميم المرسومة مسبقاً على السطوح الخشبية، وبعد جفافها تطلى العناصر البارزة بالألوان لتمييزها من الأرضية، ثم تغطى بطبقة من الورنيش الذي يحافظ على حيويتها ومقاومتها للظروف المحيطة

القاعة الشامية، زخارف السقف

2- الفسيفساء (الموزاييك): تعتمد هذه الحرفة في سورية على الأخشاب المحلية المتنوعة، كخشب الليمون، والجوز، والمشمش، والحور، والورد. وبعض الأخشاب المستوردة كالساج والبطم والكافور. كما تعتمد على خامات أخرى كالعاج والأصداف. وتستخدم في هذه العملية مجموعات من قضبان خشبية ملونة متعددة المقاطع تؤلف فيما بينها وحدات زخرفية مدروسة مسبقاً من حيث لونها وشكلها، ثم تقطع أفقياً على هيئة رقائق تنزل في الأماكن المخصصة لها بحسب التصميم الموضوعة مسبقاً، وتثبت بالغراء. وتستعمل في أعمال العمارة الداخلية والأثاث التزييني.

باب خشبي مطعّم بعظم الجمل في قصر نعسان بدمشق

3- التطعيم: تعتمد هذه الحرفة على إدخال عناصر جديدة من خامات مغايرة للبنية الخشبية الأساسية، بغية إغنائها جمالياً، وتستخدم فيها الأصداف والعظام والأسلاك القصديرية، أو الفضية، أو الذهبية. ويستعمل هذا النوع من الفنون التراثية في صناعة الأثاث، كما يعد خشب الجوز المادة الرئيسية في هذا التصنيع

ضريح خشبي محفور، مزيّن بآيات من القرآن الكريم بالخط الثلث والكوفي صنع بأمر الملك الظاهر بيبرس 1265 لمدفن خالد بن الوليد بمدينة حمص(المتحف الوطني بدمشق)

4- التخريم: وهو تفريغ مساحات محدودة على السطح الخشبي المراد تزيينه، وذلك باستخدام المنشار الدقيق أو آلة التخريق.

5- الحفر على الخشب: وتعد هذه الحرفة من الحرف القديمة في سورية، والتي تألقت في الفنون العربية الإسلامية من خلال التصاميم المعمارية الداخلية، كالمنابر والأبواب، وكراسي المصاحف، وصناعة الأثاث (الشكل-4).

6- المقرنصات الخشبية: وهي وحدات زخرفية دقيقة تشكل مشهداً رائعاً بتكرارها، وتكون غالباً مستلهمة من النوازل الكلسية في المغاور والكهوف، وتستعمل في تزيين السقوف وتجاويف المحاريب وجوانب المقاعد.

7- النحت: تستخدم هذه المهنة الكتل الخشبية الكبيرة الحجم، ويتم نحتها بالضرب على الإزميل على نحو معاكس لاتجاه الألياف، للحصول على النموذج المطلوب. ومن أبرز نحاتي القرن العشرين الإنكليزي هنري مور H.Moore، والروماني قسطنطين برانكوزي C.Brancusi، والفرنسي إتيان مارتين E.Martin، وعلى المستوى السوري سعيد مخلوف ومظهر برشين ومحمد بعجانو وأكسم عبد الحميد.

ومن أهم الأخشاب المستخدمة في هذه الحرف، الأخشاب اللينة السهلة التشكيل، مثل الشوح والسويد وغيرها، والأخشاب الصلبة الغالية الثمن، مثل خشب الأبانوس وخشب الماهونجي، ويستخدمان في صنع الأثاث الثمين، والتزيينات الداخلية، والأعمال النحتية البارزة والمجسمة، وفي صناعة الآلات الموسيقية، كما يستخدم خشب السرو في صناعة الأثاث، ويصلح للنحت أيضاً. ويستخدم خشب المشمش في صناعة الموزاييك والأثاث. أما خشب الليمون فيستخدم في صناعة الموزاييك والآلات الموسيقية، وخشب التوت في صناعة الأثاث والأعمال النحتية. وتستخدم الدهانات الحافظة لوقاية الأعمال الخشبية من تأثيرات العوامل الخارجية كالحرارة والرطوبة والصدمات.
الأشكال البنيوية للأخشاب

تتحدد هذه الأشكال حسب عملية نمو الشجرة نفسها، وهي تأتي محصلة من اجتماع عناصر اللون واللمعان والحبيبات والتركيب ويعتمد اللون ـ تمامًا ـ على المستخلصات. ويؤدي التوزيع غير المتوازن للمستخلصات إلى إنتاج شكل بنيويّ صبغي، نجد ذلك عادةً في أخشاب الأبنوس وخشب الورد وخشب الجوز. واللمعان يُقصد به طريقة عكس الخشب للضوء. وتتطلب أنواعٌ كثيرة من الخشب، مثل التولا وخشب الكمثرى، إضافة طبقة من الورنيش أو أي مادة لامعة إليها لضمان إظهار بريقها. أما بناء الخشب فهو تعبير عن تركيب خلاياه، فكل من أشجار الزان والخشب الأطلسانيّ والجميز تتميَّز بخلاياها المتقاربة، الأمر الذي يجعل بناءها صلدًا قويًا. ولهذا، فإنَّ الأشجار التي تنمو مستقيمة مستوية تنتج أخشابًا مستقيمةً الألياف، وتميل بعض الأشجار عند نموها إلى الالتواء والتجديل، فتنتج أليافًا لولبية. أما الخشب ذو الألياف، فإنه يتميز بأليافه غير المنتظمة.

ويتحدد الشكل البنيوي للخشب حسب طريقة نَشره. وهناك طريقتان لتقطيع الأخشاب هما طريقة النشر المباشر وطريقة النشر بالتربيع. وعند نشر الخشب بالطريقة العادية المباشرة، نحصل على أشكالٍ بيضية ومنحنية، الأمر الذي يزيد من جمال أنواعٍ من الأخشاب، مثل الأرْز والكرز والجوز. أما النشر بطريقة التربيع، فتعطي شكلاً مخطَّطًا. وتكتسب أخشاب الماهوجَني والبلوط والجميز أشكالاً جميلة عندما يتم نشرها بطريقة التربيع هذه.

ويتوقف الشكل في بعض أنواع الأخشاب على الجزء من الشجرة الذي اقتطع منه الخشب، فتعطي الجذوع عند قطعها إحساساً بأنها منقوشة. وأخيرًا، فإنَّ أخشاب الكرز والجوز تتميَّز بأنَّ فروعها تحظى بالاهتمام.

Artists can use wood to create delicate sculptures.

Stringed instrument bows are often made from pernambuco or brazilwood.
انظر أيضاBurl
Carpentry
Driftwood
Dunnage
Forestry
List of woods Lumber
Parquetry
Plywood
Sawdust Tinder
Wood as a medium
Wood drying
Wood economy
Wood flooring
Wood pellet Wood preservation
Wood warping
Wood-plastic composite
Woodturning
Woodworking
Woodworm
Xylology Xylophagy
Xylotheque
Xylotomy

ملاحظات
^ “Saitta House - Report Part 1”,DykerHeightsCivicAssociation.com
المصادر
الموسوعة المعرفية الشاملة
الموسوعة العربية

هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومونز حول :
خشب

ابحث في خشب في
قاموس المعرفة.
Hoadley, R. Bruce (2000). Understanding Wood: A Craftsman’s Guide to Wood Technology. Taunton Press. ISBN 1-56158-358-8.
Shigo, Alex. (1986) A New Tree Biology Dictionary. Shigo and Trees, Associates. ISBN 0-943563-12-7
The Wood in Culture Association
The Wood Explorer: A comprehensive database of commercial wood species [hide]
عرض • نقاش • تعديل
علم النبات

مجالات علم النبات علم تشريح النبات · إيكولوجيا النبات · شكلياء النبات · فسيولوجيا النبات

النباتات التاريخ التطوري للنباتات · أشنيات · حزازيات · سراخس · عاريات البذور · مغطاة البذور

أجزاء النبات زهرة · ثمرة · ورقة · بارض · جذر · ساق · فوهات · نسيج وعائي · خشب

خلايا نباتية غشاء خلوي · يخضور · صانعات يخضورية · تمثيل ضوئي · هرمون نباتي · صانعة خلوية · نتح

تكاثر النبات تعاقب الأجيال · نابتة عرسية · تكاثر النبات جنسياً · حبوب اللقاح · تلقيح · بذرة · بوغ · نابت بوغي

تصنيف النبات الاسم النباتي · تسمية النبات · قائمة مصطلحات علم النبات

مسارد مسرد مصطلحات علم النبات · مسرد مصطلحات مورفولوجيا النبات

تصنيف · مشروع · البوابة



التصنيفات: Art materials
Building materials
Energy crops
نباتات
مصادر طبيعية

_________________
اللهم يا غنى يا حميد.. أغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.

اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 187
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 56

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mostafahadid.chiefs.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى